بيع البيتكوين هي الخطوة التي يلجأ إليها من يقوم بالاستثمار في العملات الرقمية، حيث يتوفر لديه مخزون من عملة البيتكوين ويرغب في بيعه واستبداله بعملات واقعية مثل اليورو أو الودلار أو غيره من العملات، الأمر يحتاج للتعرف على طرق ومنصات إلكترونية تستخدم لإتمام هذه العملية بطرق آمنة وسريعة.

بيع البيتكوين

يوجد عدة طرق منتشرة لبيع عملة بيتكوين، حيث أن عملية البيع ليستمياشرة وسهلة مثل الشراء.

وتوجد عدة طرق متاحة لبيع العملة المشفرة أولها هو اللجوء لبورصة العملات الرقمية، والتي تتطلب أن يفصح البائع عن هويته مع دفع رسوم لعملية البيع.

تتميز البورصة بأنها لا تحتاج لتعامل مباشر مع المشتري، حيث يقوم الشخص بطرح طلبه للبيع وينتظر من يطلب الشراء، والوسيط هنا هو البورصة التي تحفظ حق البائع والمشتري.

أما عن خطوات استخدام هذه الطريقة فهي كالتالي:

فتح حساب على البورصة

الخطوة الأولى هي القيام بإعداد حساب على بورصة من البورصات الموجودة على الإنترنت بعد اختيار المناسب منها.

ومن أشهر البورصات التي يمكن الاختيار من بينها، بيتفينكس، بيتستامب، سي إي إكس، كوين بيز، جيداكس، كراكن.

إدخال البيانات

مواقع البورصات ذات السمعة الحسنة تحتاج للتحقق من هوية البائع، كما تحتاج لكتابة رقم الحساب المصرفي الخاص بالشخص والذي سيتم تحويل الأموال عليه.

طرح العرض

يقوم الشخص بالإعلان عن عرض البيع المتاح لديه موضحًا نوع العملة التي يرغب في الحصول عليها مقابل البيتكوين، مع تحديد سعر ومقدار الطلب لكل وحدة.

وسوف تتولى البورصة إكمال العملية بشكل تلقائي في حالة قبول شخص آخر للعرض.

سحب الأموال

بعد أن تتم عملية البيع يمكن سحب الأموال من خلال الحساب المصرفي الخاص بالبائع.

لكن الأمر يحتاج لبعض الوقت خاصة في حالة وجود مشكلات بين البورصة وبعض البنوك التي ترفض التعامل بالبيتكوين أو أن يكون لديها مشكلة في توفر السيولة.

يجب الانتباه إلى أن البورصات تتقاضى رسومًا على سحب الأموال، وبعضها يحصل على رقم ثابت بصل إلى 50 دولار مقابل السماح بالسحب عبر الحساب المصرفي.

مع العلم أن الرسوم  تختلف في حالة السحب من خلال كارت الفيزا، كما تحصل على نسبة مئوية من المبلغ إذا كان السحب عن طريق الماستر كارد.

يذكر  أن بعض البورصات تضع حد على حجم المبلغ الذي يسمح للشخص بوضعه في الخزينة في بداية التعامل ويمكن زيادته مع الوقت.

الجدير بالذكر أنه يجب اختيار البورصة الموثوق فيها حتى لا تتعرض لضياع وسرقة أموالك، مع إمكانية تخزين المبلغ في محفظة آمنة.

شاهد أيضًا: مستقبل العملات الرقمية وتأثير فيروس كورونا المستجد على البيتكوين

البيع المباشر للبيتكوين

لا تعتبر البورصة هي الطريقة الوحيدة لعملية بيع البيتكوين، حيث توجد طريقة أخرى هي البيع المباشر بين شخصين من خلال المواقع التي تتيح هذه العملية.

خطوات البيع في هذه الحالة كالتالي:

تسجيل البائع

يقوم الشخص بالدخول للموقع الذي يختاره للبيع من خلاله، ثم يسجل بياناته على الموقع وإثبات هويته.

ومن بين المواقع المتاحة لعرض البيع عليها، لوكال بيتكوينز، بيت بارجين، بيتليشس، كوين بيز، أوبن بيتكوينز، بيتسكوير.

عرض البيع

القيام بنشر عرض بيع العملة الرقمية، حتى يراه أي شخص يريد الشراء، ويحصل البائع على إخطار يفيد بوجود شخص مشتري مستعد لإتمام الصفقة.

مع العلم أن عملية البيع بهذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلاً لأنها عملية معقدة ومتشابكة، حيث يحتاج الأمر للصبر حتى تتم الصفقة بسلام.

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار وأهمية ومميزات كل عملة

بيع بيت كوين Bitcoin ATMS

يمكن إجراء عملية البيع من خلال كروت ATM الخاصة بالعملات الرقمية.

حيث أن الصراف الآلي في هذه الحالة تكون عبارة عن أجهزة متصلة بشبكة الإنترنت والتي يمكن من خلالها إتمام صفقات بيع و شراء البيتكوين العملات الإلكترونية.

لكن يعيب هذه الطريقة عدة مشكلات، أهمها قلة عدد الأجهزة المتاحة والتي لا يمكن البحث عن أماكنها عبر خرائط الجوال مما يصعب الوصول إليها بسبب ندرتها.

كما أن هذه الخدمة تحصل على نسبة عالية مقابل إجراء العمليات تصل إلى 7 % مقابل كل عملية.

لكن خطوات استخدامها في حالة وجودها تتسم بالسهولة، حيث يتم استخدام رمزاً خاصًا بالشخص يتم إدخاله في الجهاز ثم إتمام عمليات البيع والشراء.

بيع البيتكوين هي الخطوة التي تتحول خلالها العملة الرقمية إلى عملات ملموسة،

حيث يبيع الشخص المخزون المتوفر لديه من العملات المشفرة باستخدام طرق كثيرة إما بشكل مباشر أو من خلال المواقع والبورصات الإلكترونية.