تداول العملات الرقمية أصبح يحتل اهتمامًا واسعًا بين المستثمرين عبر شبكة الإنترنت، حيث أن البيتكوين أول عملة رقمية ظهرت أصبحت من أشهر طرق البيع والشراء المستخدمة في المعاملات المالية الإلكترونية، حيث أنها غيرت شكل الاستثمار بشكل يشبه الثورة المالية التي استعدت ظهور منصات كثيرة لتداولها.

تداول العملات الرقمية

العملات الرقمية المشفرة وعلى رأسها البيتكوين تحتاج لبداية صحيحة وقوية لتكون عملية تداولها ناجحة، وذلك وفق الخطوات التالية:

منصة التداول

الخطوة الأولى لعملية التداول هي اختيار المنصة التي تتسم بالأمان، حيث تتوفر الكثير من المنصات ولكل منها مميزاتها وعيوبها.

كما يستلزم الأمر انتقاء الشركة الوسيطة التي لديها خبرة كبيرة لتدعيم عمليات التداول.

فتح الحساب

الخطوة الثانية التي تضمن لك تداول ناجح للعملات الرقمية هي أن تتعامل بجدية وتقوم بفتح حساب لدى المنصة التي تختارها متبعًا الخطوات المطلوبة لتوثيق الحساب وتفعيله ليصبح جاهزاً للتعامل.

شراء العملة

هذه الخطوة تتضمن اختيار العملة التي تريد الاستثمار فيها وفق سعرها الحالي، ثم القيام بشراء جزء منها، وينصح الخبراء بتجنب الشراء الكامل للعملة في البداية لتقليل المخاطر.

ومن أشهر العملات التي يمكن الاختيار من بينها، بيتكوين،الريبل، اللايتكوين، و الأيثريوم.

عند الاختيار يجب التعرف على أسعار كل واحدة منها وحجن الإقبال عليها ومدى قوتها في السوق.

نصائح لتداول رقمي ناجح

تداول العملات الرقمية أمر يحتاج للتفكير الجيد واتخاذ مجموعة من الاحتياطات حتى تضمن الربح، ومن النصائح التي يقدمها الخبراء للمبتدئين، ما يلي:

تحديد الميزانية

عند اتخاذ قرار الاستثمار في مجال البيتكوين فإنه يجب تحديد الميزانية المتاحة للتداول، وينصح بالبدء برقم غير مبالغ فيه لتقليل المخاطرة والخسائر.

الصبر والتفكير

قبل اتخاذ أي قرار فإنه يجب التفكير بشكل جيد وعميق لتجنب الخطأ، حيث يحتاج التداول الصحيح لقرارات صحيحة.

جمع المعلومات

لإتمام التداول بشكل جيد فإنه يجب جمع المعلومات من مصادر موثوق فيها، والابتعاد عن التخمين لأن المعلومات الخاطئة تؤدي لخسائر فادحة.

اختيار العملة

يجب أن يختار المستثمر العملة التي تتمتع بالاستقرار النسبي في السوق ويبتعد عن العملات المتذبذبة حتى يجني أرباحًا سريعة.

متابعة التحليلات

إذا قررت دخول سوق العملات الرقمية فإنك يجب أن تتابع تحليلات الخبراء لتتعلم منها.

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار وأهمية ومميزات كل عملة

منصة تداول العملات الرقمية

كما سبق القول إن تداول هذه العملات يحتاج لاختيار منصة قوية موثوق فيها، ويوجد أسماء كثيرة من أهمها ما يلي:

  • منصة binance وهي من المنصات القوية التي يصل حجم التداول اليومي عليها لأكثر من 4 مليار.
  • موقعcex.io من المواقع المتخصصة في شراء العملات الرقمية من خلال الفيزا، كما يتوفر بها خدمات التداول وسحب الأموال، بالإضافة إلى بيع العملات الرقمية.
  • منصة huobi.pro ، من المنصات الأسيوية العملاقة التي توفر خدمات مميزات لتداول العملات المشفرة.
  • منصة Bitfinex تعتبر من المنصات الكبيرة التي يزيد حجم تعاملاتها اليومية عن 1/2 مليار دولار أمريكي، لكن يعيبها أنها لا توفر التداول لجميع العملات المتاحة.
  • موقع bittrexهو منصة أمريكية يمكن التسجيل لديها والتداول لمن خلالها بعد التحقق من حساب المستثمر.
  • موقع Poloniex من المنصات الشهيرة والموثوق بها والتي تتمتع بحجم مرتفع للتداول اليومي، وتوفر خدمات تبادل ومضاربة ويوجد عليها مشتريين للعملات الرقمية.
  • منصة kraken من المنصات الشهيرة والموثوق فيها وتتميز بسهولة التسجيل والاستخدام، وتتيح خدمات كثيرة ويمكن لمستخدمها رفع حدود السحب الشهري، لكن لا يتوفر لديها كل العملات الرقمية.
  • موقع hitbtc من المنصات المميزة التي يمكن التسجيل فيها بسرعة وسهولة، ومن أهم مميزاتها أنها لا تضع أي حدود على عمليات السحب والإيداع، وجميع العمليات تتم عليها بسرعة جداً، كما أن حجم تعاملاتها اليومية مرتفع .

شاهد أيضًا: تعدين العملات الرقمية وأهم الطرق المتبعة والأجهزة المستخدمة

تداول العملات الرقمية هو أمر يحتاج من المستثمر للصبر واتخاذ كافة الخطوات التي تدعم خطوته، وأن يتوفر لديه ميزانية مناسبة ويقوم باختيار المنصة الآمنة والموثوق فيها ليقوم بإجراء جميع تعاملاته عليها سواء عمليات البيع أو الشراء أو السحب والإيداع.